| هل ظهور المصريين القدماء على هيئة أقوام من العمالقة صحيح؟

لا يزال المصريون القدماء يشكلون لغزا لدى العلماء خاصة فيما يتعلق بكيفية نجاحهم في بناء الأهرامات الصامدة منذ مئات السنوات، وهو ما جعل أدوات الذكاء الاصطناعي تتخيل كيف نجح المصريون في بناء الأهرامات.

الدكتور أحمد بدران أستاذ الآثار والحضارة المصرية القديمة بجامعة القاهرة، علق على تخيل الذكاء الاصطناعي كيف نجح المصريون القدماء في بناء الأهرامات، قائلا: إنّ الفيديو المتداول «ظريف شكلا»، لافتا إلى أنّ الحضارة المصرية دائما ما تشغل عقول وخيال العالم بأكمله وطوال الوقت هي أسفل الأضواء.

تعامد للشمس على معبد أبو سمبل

أستاذ الأثار والحضارة المصرية القديمة بجامعة القاهرة، قال خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «8 الصبح» المذاع عبر قناة «dmc»: أمس شهد تعامد الشمس على معبد أبوسمبل، حيث تعمل الظاهرة على زيادة الضوء للتماثيل، ما يعد إبداعا للحضارة المصرية، موضحا أنّ واقعة الكلب الذي تسلق الهرم أحدثت ضجة في العالم بأكمله، ما يعني أنّ الحضارة المصرية محط أنظار العالم، وإحدى أدوات القوة الناعمة لمصر.

المصريون القدماء على هيئة أقوام من العمالقة

الفيديو المتداول بتقنية الذكاء الاصطناعي يتخيل عملية بناء الأهرامات، حيث يظهر المصريون القدماء على هيئة أقوام من العمالقة وهذا غير صحيح، لأن هناك شائعات أثيرت في الفترة الماضية بأنّ هناك فضائيين بنوا الهرم، وشائعات أخرى تحدثت عن أنّ قوم عاد هم من بنوا الهرم، وكل هذا ليس له أساس من الصحة، فمن عملوا على بناء الأهرامات هم المصريون القدماء بهدوئهم وعرقهم وخبرتهم وتقدمهم العلمي بحسب أستاذ الآثار.

وانتشر فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي تم إنتاجه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ما أثار النقاش حول كيفية نقل المصريين القدماء لهذه الأحجار الضخمة وتتحرك بها وكأنّها تحمل قطعة حجر لا يزيد وزنها على كيلوجرام.