| 4 خطوات مهمة لتأمين حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي.. «علشان متتسرقش»

يكاد لا تمر ساعات إلا وتُسرق حسابات وتُنتَهك على مستوى العالم. ومع اهتمام العديد من الأشخاص بكيفية تأمين حساباتهم من خطر السرقة، يعتقد البعض أنه يجب القيام بخطوات معقدة للغاية للحفاظ على حساباتهم المختلفة وتأمينها، وعلى العكس من ذلك، توجد العديد من الخطوات البسيطة التي يمكن القيام بها، والتي لا تتطلب سوى دقائق معدودة للحفاظ على الحسابات وتأمينها، وذلك وفقًا لموقع «How To Geek» الكندي.

آمن حساباتك.. 4 خطوات للحفاظ عليها من السرقة

يمتلك الفرد الواحد العديد من الحسابات على مواقع التواصل الإجتماعي، وفي ظل الاهتمام بكيفية تأمين هذه الحسابات والحفاظ عليها يمكنك القيام بعدة خطوات للحفاظ عليها من مخاطر الانتهاك.

1- كلمات المرور ومدى قوتها

قديماً، كان بإمكان مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي وضع كلمات مرور بسيطة وقصيرة لحساباتهم دون الشعور بالقلق. ولكن مع تقدم التكنولوجيا وتوسع المنصات، زادت فرص سرقة الحسابات وانتهاك الخصوصية، مما أدى إلى ضرورة مواكبة هذا التطور ووضع كلمات مرور قوية لا يمكن توقعها أو اختراقها بسهولة. يؤدي استخدام كلمات مرور بسيطة مثل اسم حيوانك الأليف، أو اسمك، أو رقم هاتفك إلى تعريض حساباتك لخطر السرقة، حيث يمكن للمخترقين استدراجك بسهولة لمعرفة كلمة المرور. بدلاً من ذلك، يمكنك استخدام أدوات متقدمة لتوليد كلمات المرور مثل «Google» و«LastPass»، بالإضافة إلى استخدام حافظ كلمات المرور لتذكرها عند الحاجة، بدلاً من استخدام نفس كلمة المرور لجميع حساباتك.

2- لا تشارك بياناتك الشخصية على الإنترنت

يشارك العديد من الأفراد منشورات على الإنترنت تحتوي على بياناتهم الشخصية، إضافة إلى التفاعل مع هذا النوع من المنشورات، مما يعرضهم لخطر اكتشاف هذه البيانات واستغلالها من قبل المحتالين. يمكن لهؤلاء المنتحلين استخدام هذه المعلومات لتوقع كلمة المرور الخاصة بك أو حتى تغييرها من خلال البيانات التي تقوم بنشرها. لذلك، من المهم توخي الحذر عند مشاركة المعلومات الشخصية عبر الإنترنت، والحد من نشر تفاصيل قد تُستغل في اختراق الحسابات.

3- ميزة التحقق بخطوتين

توفر العديد من المنصات خيار تسجيل الدخول بخطوتين، وهي ميزة ممتازة لحماية حساباتك الشخصية، تضمن هذه الميزة حماية قوية لحساباتك، حيث إنه حتى لو تمكن المحتال من الحصول على كلمة المرور، فلن يستطيع الدخول إلى الحساب دون إتمام الخطوة الثانية التي تحددها.

قد تشمل هذه الخطوة إرسال رسالة إشعار تحتوي على رمز يجب إدخاله، أو استخدام مجموعة من الأرقام الجاهزة التي توفرها الشركة لحماية حساباتك، أو استخدام أداة لتوليد كلمات مرور كالفلاشات أو غيرها من الوسائل المتاحة في ميزة الدخول بخطوتين.

4- تتبع نشاط حسابك

توفر العديد من مواقع التواصل الاجتماعي ميزة تتبع نشاط حسابك، وهي ميزة تتيح لك معرفة الأجهزة التي تم فتح حساباتك عليها سابقًا وموقع تواجد هذه الأجهزة. كما توفر اسم الجهاز ونوعه، مما يساعدك في اكتشاف أي نشاط غريب أو الأجهزة التي لا تزال نشطة على حساباتك. تتيح لك هذه الميزة أيضًا طرد الأجهزة غير المرغوب فيها، مما يساهم في الحفاظ على أمان حساباتك.