| تحذير من انقطاع الإنترنت في 150 دولة.. ومخاوف من خسائر بمليارات الدولارات

قمر صناعي كبير الحجم تعرض لانفجار مفاجئ مؤخرا، ما أدى إلى انقطاع خدمات الاتصالات لمجموعة متنوعة من العملاء في العديد من الدول، وتسبب في حدوث ذبذبة في الاتصالات وشبكة الإنترنت.

انقطاع خدمة الاتصالات والإنترنت في أكثر من 150 دولة

نحو 150 دولة يمدها القمر الصناعي الدولي التابع لشركة «Intelsat» بخدمات الاتصالات وشبكة الإنترنت، تسبب الانفجار المفاجئ لها في خسائر هائلة، وسط توقعات بانقطاع الخدمة لعدة ساعات لم يتم تحديدها حتى الآن، وفق ما نشرته صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

وحسب بيان صدر من شركة «Intelsat»، فالخسارة الكاملة للقمر الصناعي، أدت إلى انقطاع الخدمة عن العملاء في أوروبا وإفريقيا وأجزاء من منطقة آسيا والمحيط الهادئ بشكل متذبذب للغاية، ومن المحتمل انقطاعها لعدة ساعات.

خسائر انفجار القمر الصناعي

خسائر مادية هائلة تسبب بها انقطاع الخدمة تصل إلى 6 مليارات دولار، ولم يكن هذا الخطأ الأول لإحدى الشركات المسؤلة عن مراقبة الأقمار الصناعية، ما يرفع إجمالي الخسائر لنحو 8 مليارات دولار للعام الحالي، بعد فشل المهمة الفضائية التي أدت إلى تقطع السبل برائدي فضاء على متن محطة الفضاء الدولية وإضراب عمالي معوق. 

لم يتم الكشف عن السبب الدقيق لسقوط القمر الصناعي الدولي وانفجاره بشكل مفاجئ حتى الآن، وتعمل قوات الفضاء الأمريكية التابعة لوكالة «ناسا» حاليًا على تعقب نحو 20 قطعة من الحطام المرتبط بالحادث، ما يؤدي إلى تزايد سحابة الحطام الفضائي التي تحيط بكوكب الأرض، ويزيد خطر سقوط الحطام مرة أخرى على الكوكب.

سبب هلاك القمر الصناعي

وللحد من خسائر انفجار القمر الصناعي تعمل شركة «Intelsat» على نقل خدمته إلى أقمار صناعية أخرى، مشيرة إلى أنّ لجنة مراجعة الفشل اجتمعت لتحليل الأسباب التي أدت إلى الانفجار المفاجئ، مرجحة أن السبب وراء ذلك إما اصطدامه بحطام فضائي أو زيادة النشاط الشمسي.