مديرة صندوق النقد الدولي: أسافر إلى مصر خلال 10 أيام لمراجعة


05:15 م


الخميس 24 أكتوبر 2024

كتبت- منال المصري:

قالت كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، إنها ستسافر إلى مصر خلال 10 أيام لمراجعة الوضع الاقتصادي، وفق ما نقلته شبكة “سي إن بي سي عربية” اليوم.

وأوضحت وفق “سي إن بي سي عربية” أنه من الأفضل لمصر أن تبادر إلى الإصلاحات عاجلا وليس آجلا مؤكدة أن مصر تتحمل أعباء كبيرة نتيجة للصراعات في غزة والسودان.

كانت منصة “الشرق” نقلت عن كريستالينا جورجييفا أن الصندوق منفتح بشكل كبير على تعديل برنامج مصر.

وجاءت تصريحات كريستالينا جورجييفا بعد أن طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال جلسة حوارية بالمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية الأحد الماضي، إنه “لا بد من مراجعة الاتفاق مع صندوق النقد الدولي إذا كان سيضع الناس في وضع غير محتمل”.

وأَضاف الرئيس: “لو لم يُؤخذ في الاعتبار التحديات التي نواجها، بما في ذلك أننا فقدنا 6 إلى 7 مليارات دولار من دخل قناة السويس ومن المحتمل أن يستمر هذا الوضع لمدة سنة- وإذا كان البرنامج المتفق عليه مع الصندوق سيجعلنا نضغط على الناس، لا بد للحكومة من مراجعة هذا الاتفاق”.

ويعقد صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي اجتماعاته السنوية حاليا في واشنطن عاصمة الولايات المتحد الأمريكية، بحضور وفد من مصر على رأسهم حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، وأحمد كجوك وزير المالية ورانيا المشاط وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي.