| برنامج خارق للطبيعة.. كيف يمكن للذكاء الاصطناعي إخبارك بما لا يراه الطبيب؟

يواصل الذكاء الاصطناعي الدخول في مجالات عديدة، منها الصناعية والتعليمية وتغيير المناخ، والصحة، إلا أن ما أعلنت عنه هيئة الخدمات الصحية ية البريطانية بشأن قيامها بتجربة برنامج «Aire» الذي يعمل بالذكاء اصطناعي، والتنبؤ بخطر إصابة الشخص بالمرض، يمكن تصنيفه بأنه «خارق للطبيعة»، وفقًا لما كشفت صحيفة «The Economic Times» الهندية.

برنامج «Aire» في علاج مرضى القلب

الصحيفة أشارت إلى أن هذا البرنامج يمكن أن يستخدم نتائج اختبار القلب لتنبيه الأطباء إلى المرضى الذين قد يحتاجون إلى المزيد من الاختبارات، للتحقق من المشكلات الصحية، موضحة أنه إذا سارت التجارب كما هو مخطط لها، فإن البرنامج سيصبح سمة مشتركة في جميع أنحاء الخدمة الصحية في غضون خمس سنوات.

«The Economic Times» أوضحت أن البرنامج يستخدم في التحقق من معدل ضربات القلب وإيقاعه ونشاطه الكهربائي، إذ يجرى الاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي للوصول إلى أعماق قلب المريض بطريقة لا يستطيع الطبيب عادةً رؤيتها.

هل يمكن التنبؤ بالوقت المستغرق حتى الوفاة؟

الصحيفة الهندية نقلت عن بعض الباحثين قولهم: «برنامج Aire من خلال إجراء اختبار للقلب، يستعين بتجربة البرنامج أولاً في Imperial College Healthcare NHS Trust وChelsea and Westminster Hospital NHS Foundation Trust في منتصف عام 2025».

برنامج يفوق القدرة البشرية

الدكتور أروناشيس ساو، المحاضر الأكاديمي السريري في المعهد ي للقلب والرئة في إمبريال كوليدج لندن، قال: «نحن أطباء القلب نستخدم خبرتنا والمبادئ التوجيهية القياسية عندما ننظر إلى الإشاعات المرتبطة بكهربية القلب، ونصنفها إلى طبيعية وغير طبيعية لمساعدتنا في تشخيص المرض، إلا أن هذا البرنامج المدعوم بالذكاء الاصطناعي يكتشف تفاصيل أكثر دقة، لذلك يمكنه اكتشاف المشكلات في تخطيط كهربية القلب التي قد تبدو طبيعية لنا، وربما قبل وقت طويل من تطور المرض بشكل كامل».