الالتزام البيئي يراقب 22 ألف موقع للمياه السطحية والجوفية

انطلق المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي بجمع وتحليل بيانات 22 ألف موقع، وذلك من خلال ورشة متخصصة نظمها ضمن مبادرة وطنية أطلقها في مايو الماضي؛ بهدف تحقيق استدامة وحماية الموارد المائية في المملكة العربية السعودية انطلاقًا من بناء خط أساس لنوعية المياه الجوفية والسطحية. وقد أقام المركز هذه الورشة لتحليل البيانات الضخمة واستخراج المؤشرات البيئية، التي تعد الورشة الثانية، واستمرت على مدى ثلاثة أيام، وتناولت مواضيع: تجميع وتحليل بيانات المياه السطحية والجوفية، وطرق التعامل معها، وذلك بالتعاون مع خبراء دوليين، وباستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية في هذا المجال. وشهدت ورشة العمل الكشف عن نجاح المركز منذ سبتمبر الماضي في جمع 400 عينة مياه من خمس مناطق بالمملكة من أصل 2000 عينة، مما يعكس الجهود التي يبذلها في مجال مراقبة وتحليل جودة المياه.

كما شهدت الورشة استعراض معلومات 22 ألف موقع، متمثلة في البيانات المستدامة من شركاء المركز التي تتعلق بالأحواض المائية الرئيسية والفرعية في المملكة، مثل «وسيع، وبياض، وساق، ومنجور، وأم رضمة، وأجيد»، وخزان الخف الذي يعد الأكبر بمساحة تبلغ أكثر من 9 آلاف كيلو متر مربع.

وتم تنظيم الورشة؛ لتعزيز قدرات منسوبي المركز في مجالات البيانات الضخمة وطرق التعامل معها، مما يسهم في تطوير مهاراتهم في جمع البيانات البيئية وتحليلها، واستخراج المؤشرات البيئية اللازمة لصنع القرار.