| ماذا يحدث لمرضى الكلى عند تناول الرنجة والفسيخ في العيد؟.. مخاطر مميتة

تناول الرنجة والفسيخ في عيد الفطر من الطقوس المعتادة التي يحرص عليها العديد من المصريين، وذلك لمذاقها اللذيذ الذي يُضفي على العيد نكهةً خاصة.

ولكن، قد لا يعرف البعض أضرار الإفراط في تناول هذه الأسماك المملحة، خاصةً لبعض الفئات مثل مرضى الكلى الذين يُمنعون من تناولها بشكلٍ تام.

نصائح لمرضى الكلى قبل تناول الرنجة والفسيخ

نشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن هناك بعض الفئات التي تكون ممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ في العيد، وعلى رأسها مرضى الكلى، نظرا إلى احتوائها على نسبة عالية من الملح الذي يتسبب في تخزين المياه بالجسم.

وأوضحت أن تخزين مياه الجسم يتسبب في حدوث هيجان أو مشكلات في التنفس، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأزمة القلبية، لذا من الضروري تجنب تناولها للحفاظ على سلامتهم الصحية.

تحذير لمرضى الضغط المرتفع

ويحذر على مرضى الضغط المرتفع تناول الرنجة والفسيخ في العيد، لأنها تتسبب في احتباس السوائل في الجسم، ما يعرضه للإصابة بمضاعفات خطرة، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، وفقا لما ذكره الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في طب القصر العيني.

ونصح موافي في برنامجه التلفزيوني مرضى الضغط المرتفع بتناول الأطعمة الخالية تمامًا من الملح أو الاعتماد على بدائله الصحية، وذلك مثل الليمون، والشطة، والخل، والثوم، والبصل.

 

 

 في صباح يوم العيد، إلا أن هناك من يجهل أضرارها خاصة على بعض الفئات، لذلك نستعرض فيما يلي الفئات الممنوعة من تناول الرنجة.