| نصائح للحد من استخدام هاتفك الذكي.. «وداعا لإدمان الموبايل»

مع تطور التكنولوجيا خاصة الهواتف الذكية أصبح استخدام الهاتف الذكي جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية سواء في أوقات فراغنا أو في العمل، فقد أصبحت عادة يومية مُلحة لا يستطيع المستخدمون التخلص منها بسهولة، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» هناك عدة نصائح للحد من إدمان الهاتف الذكي، لعدم التأثير على الحياة المهنية والعائلية، فضلاً عن تعزيز الإنتاجية.

نصائح لتجنب إدمان هاتفك الذكي

لتجنب إدمان هاتفك الذكي في حياتك المهنية والشخصية بشكل دائم، إليك عدة نصائح للحد من السلبيات الناتجة عن استخدم الهاتف لفترة طويلة دون جدوى، وذلك لتحسين علاقتك بهاتفك الذكي.

تتبع استخدامك

– عليك بدء توثيق مقدار وقتك المستغرق على الهاتف والذي لا يتعدى الوقت المسموح به، وأسباب استخدامه لتحديد كيفية تحسين سلوكك والحد من الاستخدام بمرور الوقت.

استعن بآراء الأشخاص الموثوق بهم

– الاستعانة بالأشخاص المقربين هو ما يجعلك تضع يدك على المشكلة، لذلك اسأل من حولك عما إذا كانوا يجدون استخدامك للهاتف مزعجًا أو مشتتًا بقدر كبير.

جرب «الديتوكس الرقمي»

الديتوكس الرقمي هو قضاء فترة من الزمن بعيداً عن استخدام الهاتف المحمول، لذلك يمكنك تجربة الديتوكس وتحديد فترة زمنية لتقليل استخدامك للهاتف لاستعادة ضبط النفس والتحكم في الوقت فيما تقضيه.

تعديل إعدادات الإشعارات لتجربة مناسبة

– يمكنك عن طريق إعدادات الهاتف التحكم في التطبيقات ووقت استخدامها، فضلاً عن فترات تلقي الإشعارات والتي يمكن تحديدها بحسب الوقت المناسب، وذلك للحد من الاستخدام المفرط للهاتف دون قيادة.

– يمكنك استخدام وضع عدم الإزعاج أثناء عملك لمنع الإشعارات والرغبة في استخدام الهاتف، وهذة قد يصيبك بالتشتت.

– لا يفضل استخدام الهاتف في المواقف الرسمية يمكنك غلقة أثناء الاجتماعات أو المقابلات الخاصة بالعمل.

– استبدال الهاتف بالكمبيوتر المحمول لتجنب إغراء التطبيقات والإشعارات الذي يستنزف معظم أوقاتك.