| هل يحتل الذكاء الاصطناعي بعض المهن البشرية مستقبلا؟.. بينها تخصصات حيوية

خلال السنوات الماضية، انتشرت توقعات لعدة وظائف يحل فيها الذكاء الاصطناعي محل البشر، وعلى الرغم من صحة بعض تلك التوقعات، فإنها تظل توقعات بشرية، تحتمل الخطأ، وفي التقرير التالي نستعرض الوظائف التي سيحل الذكاء الاصطناعي فيها محل البشر، الأمر الذي قد يؤدي إلى اختفاء العديد من المهن، بالإضافة لانتشار البطالة، بحسبما ذكره تطبيق الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي، وهذا ضمن حملة «» الخاصة بالذكاء الاصطناعي.

مهن سيحل الذكاء الاصطناعي محل البشر بها

ذكر تطبيق الذكاء الاصطناعي شات جي بي تي، لـ«»، بعض المهن التي سوف يحل بها مكان البشر في المستقبل، أن الوظائف الروتينية هي واحدة من أكثر المهن عرضة لاستبدال البشر فيها، وتشمل هذه المهن وظائف التصنيع والإنتاج التي تعتمد على الأعمال اليدوية، وظائف خدمات العملاء التي تتطلب إجابات محددة وواضحة، بالإضافة إلى مهن المحاسبة الأساسية وإعداد التقارير المالية، والتي تقع ضمن نطاق الطابع التحليلي البسيط.

أكمل تطبيق الذكاء الاصطناعي حديثه، بأن تلك الوظائف التي ستحل الروبوتات فيها محل البشر، تشمل ثلاث مجالات أخرى، وهي مجال النقل الخاص بسائقي الشاحنات وسيارات الأجرة بفضل السيارات ذاتية القيادة، والرحلات الجوية القصيرة، ومجال البيع والتجزئة في المحلات، إذ سيتمكن من العمل كـ«كاشير» في المطاعم والمحلات، بالإضافة إلى قطاع الزراعة، حيث ستتمكن الروبوتات من زرع بعض المحاصيل الزراعية.

مهن سيسيطر عليها الذكاء الاصطناعي

هناك بعض المهن الأخرى التي سوف يسيطر عليها الذكاء الاصطناعي، فبحسبما ذكره برنامج شات جي بي تي، فإن مجال خدمة العملاء والدعم الفني، الذي يعتمد على التفاعل مع العملاء عبر الهاتف أو الإنترنت، قد يتم استبداله بأنظمة الذكاء الاصطناعي التي تستطيع الرد على الاستفسارات والشكاوى محل البشر.

وأكمل التطبيق توقعاته بالإفصاح عن مجالات مهمة أخرى حيوية سوف تعمل الروبوتات فيها محل البشر في المستقبل، وهما مهنة التدريس، والإعلام والصحافة، والترجمة، التصميم، والاستشارات القانونية.

مجالات لن يستطيع الذكاء الاصطناعي القيام بها 

رغم استيلاء الذكاء الاصطناعي على العديد من المجالات الحيوية، إلا أن هناك بعض المجالات التي لن يستطيع القيام بها بنفس فعالية البشر، فقد ذكر التطبيق هذه المجالات والتي أبرزها هي المهن الإبداعية في الرسم والموسيقى، ومجال الجراحة المعقدة والتشخيص الطبي والطب النفسي.

وهناك مهن آمنة أخرى من استيلاء الذكاء الاصطناعي عليها مثل الوظائف الإنسانية، والمهن السياسية الحساسة مثل حل النزاعات بين الدول.

ما مدى مصداقية هذه التوقعات؟

وفقًا للخبير التكنولوجي، محمد الحارثي فإن بعضًا من توقعات الذكاء الاصطناعي حول المستقبل الوظيفي للبشر قد تكون صحيحة بالفعل، إذ تقوم تلك التطبيقات بعمل تحليل للبيانات المتوفرة لها :«تطبيقات الذكاء الاصطناعي زي شات جي بي تي وغيرها، بتتوقع الحاجات دي وفق ما البيانات المتاحة ليها، واللي بتكون متوفرة ليه من الإنترنت أحيانًا بالإضافة بإمداد صانعيه للظروف الحالية التي يعيشها العالم والمجالات التي بدأ الذكاء الاصطناعي بالدخول فيها».

أكمل الحارثي حديثه ببعض المهن التي من المتوقع أن يستحوذ عليها الذكاء الاصطناعي في المستقبل، ومنها التعلم التقني، والنقل البسيط من مكان لآخر، وخدمات الرد السريع مثل «الكول سنتر».