| «مترميهاش بعد ما تشربها».. 5 استخدمات لن تتوقعها لبقايا القهوة

يفضل كثير من الأشخاص تناول القهوة بشكل يومي، وربما يجهل بعض محبي هذا المشروب المنعش، أنه يمكن استخدام بقايا القهوة بعد الانتهاء من تناولها، في أغراض عديدة ومفيدة، فما أبرز هذه الاستخدمات. 

سماد طبيعي 

تحتوي القهوة على حمضيات عالية، ما يساعد على تحفيز التربة، والحفاظ على صحة النباتات، ولكن لا ينصح باتباع هذه الطريق كل يوم، حتى لا يتأثر النبات والتربة وتزداد نسبة حموضتها، وفقاً لما ورد بموقع «coffe affection». 

تعزيز صحة الشعر 

مشكلات الشعر يعاني منها الكثير من الأشخاص، وتعتبر القهوة الخيار الأمثل لهؤلاء، حيث تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة والكافيين، ووضعها على الشعر يزيد من حيويته ولمعانه، وتحفيز نموه.

 كيكة القهوة بالشوكولاتة 

يمكن استخدام بقايا القهوة، في عمل كيكة الشوكولاتة، فنكهة القهوة من النكهات التي يمكن دمجها مع الشوكولاتة، وفي أغلب الأحيان يتم استخدمها في هذا الغرض، للحصول على مذاق مميز. 

تنظيف المنزل 

تستخدم ربات البيوت المنتجات الصناعية، لمساعدتهم في تنظيف الأسطح والأرضيات، لكن يمكن الاعتماد على بقايا القهوة، لأنها مكون طبيعي للغاية وخالي من المواد الصناعية، والأحماض التي تحتويها القهوة، تعمل على إذابة البقع والدهون بالأطباق والأرضيات. 

إصلاح تشققات الخشب 

تعرض الأخشاب للهواء، قد يؤدي لظهور بعض التشققات فيها، ويمكن استخدام بقايا القهوة لحل هذه المشكلة، عن طريق تخفيفها في إناء من الماء، ثم دهانها على الخشب وستتصرب القهوة إلى داخل الخشب، وتخفي التشققات نهائيًا.