صحف العالم تشيد بـ منتخب مصر بعد خسارته الدرامية أمام فرنسا في أولمبياد باريس

تفاعلت الصحف العالمية مع تأهل منتخب فرنسا الأولمبي إلى نهائي لعبة كرة القدم رجال، على حساب منتخب مصر الأولمبي، بعد مباراة مثيرة للغاية في أولمبياد باريس 2024.

وتلاقى المنتخبان في إطار منافسات نصف نهائي كرة القدم، مساء يوم الإثنين، حيث فازت فرنسا بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وكتبت صحيفة “ماركا” الإسبانية: “ماتيتا وأوليز ينقذان فرنسا (مرة أخرى) للقاء إسبانيا في باريس، ستتنافس فرنسا وإسبانيا يوم الجمعة المقبل في باريس على الميدالية الذهبية الأولمبية في كرة القدم للرجال”.

وأضافت: “يقع السبب جزئيًا على جان فيليب ماتيتا في حقيقة إقامة هذه المباراة، وأيضا مايكل أوليز، لقد تمردا على مباراة جديرة للغاية من جانب مصر التي لم تصل إلى نهائيها الأولمبي الأول”.

اقرأ أيضًا.. صحف فرنسا بعد الفوز على مصر: تأهل تاريخي بعد مهمة معقدة أمام فريق جيد جدًا

وواصلت: “ولكن الحقيقة الواقعية أن فرنسا تفتقر إلى كرة القدم، على الرغم من كونهم يلعبون على أرضهم، ولديهم فريق ملئ باللاعبين ذوي الخبرة، الذين يلعبون في أفضل الدوريات، ولكن كانت القوة البدنية والإبداع في أقل مستوى، عانوا كثيرًا أمام مصر المنظمة للغاية”.

وكتبت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية: “فرنسا بقيادة هنري تقضي على مصر في الوقت الإضافي وتتنافس على الميدالية الذهبية أمام إسبانيا”.

وأضافت: “لم تكن مصر خائفة، وبفضل الضغط العالي والتمركز الجيد على أرض الملعب، تمكنت من جعل المباراة صعبة على فرنسا التي لم تشعر بالراحة في أي وقت من الشوط الأول”.

وواصلت: “كان لتعليمات تييري هنري بين الشوطين تأثيرها وخرجت فرنسا في الشوط الثاني بإيقاع أكثر وتصميم أكبر وأفكار أكثر وضوحًا، في الواقع، حُبست مصر التي عانت من اضطرارها للعب بكتلة منخفضة للغاية”.

وكتبت شبكة “يوروسبورت” العالمية: “فرنسا تتأهل لنهائي الأولمبياد مع إسبانيا بعد فوز فريق تييري هنري على مصر، سجل جان فيليب ماتيتا هدفين ليقود فرنسا للفوز على مصر والتأهل لنهائي كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 يوم الجمعة، حيث سيواجهون إسبانيا في بارك دي برانس”.

وأضافت: “وعلى الرغم من تأخرهم قبل 10 دقائق من نهاية المباراة، فإن هدفي ماتيتا الرائعين جعل أصحاب الأرض يتجنبون هزيمة مفاجئة”.

وكتبت صحيفة “ديلي ميل” الإنجليزية: “حجزت فرنسا مكانها في مباراة الميدالية الذهبية لكرة القدم للرجال بطريقة درامية بفضل أهداف من زميلين سابقين في فريق كريستال بالاس”.

وأضافت: “كان فريق تييري هنري مرشحًا للفوز بالميدالية الذهبية على أرضه، لكن مصر بدت مستعدة لإفساد الحفل عندما منحها محمود صابر هدف التقدم في الدقيقة 62”.

وواصلت: “واصلت فرنسا البحث عن هدف التعادل مع وصول المباراة إلى مراحلها الأخيرة، ومرر مايكل أوليس الكرة إلى جان فيليب ماتيتا الذي أدرك التعادل قبل أقل من عشر دقائق من نهاية الوقت الأصلي، بدا أن أصحاب الأرض على وشك الحصول على ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع، لكن الحكم تمسك بقراره الأولي بإرسال المباراة إلى الوقت الإضافي”.

واستكملت: “وحصل عمر فايد على البطاقة الصفراء احتجاجًا على الحكم، لكن ذلك الأمر عاد ليطارده بعد استئناف الشوط الثاني حيث طُرد بسبب ارتكابه خطأ ضد ديزاير دوي، ليلعب منتخب بلاده بعشرة لاعبين”.

واستمرت: “واستغل المنتخب الفرنسي تفوقه العددي، وكان ماتيتا البطل مرة أخرى، حيث سدد الكرة برأسه من مسافة قريبة ليضع فرنسا في المقدمة، وبينما كان هنري يحتفل بالهدف، كان من الممكن رؤية هنري وهو يستمتع بأجواء ملعب جروباما المكتظ في ليون، حيث قام بحركة تشبه حركة إريك كانتونا، وذراعيه ممدودتان للجماهير”.

وأوضحت: “لكن أصحاب الأرض لم يتوقفوا عند هذا الحد، حيث أضاف أوليس الهدف الثالث في الشوط الثاني من الوقت الإضافي ليقود فرنسا إلى مباراة الميدالية الذهبية يوم الجمعة، وتعني النتيجة أن فريق هنري أصبح الآن على بعد 90 دقيقة فقط من تأمين أول ميدالية ذهبية أولمبية لبلاده منذ دورة الألعاب الأولمبية عام 1984 في لوس أنجلوس”.

واختتمت: “في الوقت نفسه، ستسعى مصر إلى تأمين أول ميدالية أولمبية لها على الإطلاق في لعبة كرة القدم عندما تواجه المغرب في مباراة الميدالية البرونزية يوم الخميس”.

وقالت شبكة “فوكس سبورتس” الأمريكية: “سجل جان فيليب ماتيتا هدفين ليتأهل المنتخب الفرنسي إلى نهائي بطولة كرة القدم للرجال في أولمبياد باريس بفوزه 3-1 على مصر بعد الأشواط الإضافية”.

وتابعت: “ستلعب فرنسا ضد إسبانيا في النهائي يوم الجمعة في بارك دي برانس في مباراة ستضمن أول ميدالية ذهبية أوروبية منذ 32 عامًا”.

واسترسلت: “عاد المنتخب المضيف من تأخره في النتيجة في ملعب ليون ليهزم منتخب مصر الذي كان يقترب من تحقيق مفاجأة بعد تقدمه بهدف محمود صابر في الدقيقة 62”.

في حين قالت شبكة “onefootball” ألمانية الأصل: “فرنسا تتأهل إلى النهائي بعد مباراة ساخنة مع مصر، تغلبت فرنسا على تأخرها بهدف نظيف، لتفوز 3-1 في الأشواط الإضافية على مصر في مباراة ساخنة”.

وقالت شبكة “espn” العالمية: “فرنسا تهزم مصر في مباراة أولمبية مثيرة وتواجه إسبانيا على الذهب”.

من جهتها، قالت وكالة “رويترز” العالمية: “تغلبت فرنسا على مصر 3-1 لتبلغ نهائي كرة القدم للرجال في دورة الألعاب الأولمبية لأول مرة منذ 40 عاما وستواجه إسبانيا”.

وأضافت: “وقاتلت فرنسا بعد أن تلقت أول هدف في شباكعا في البطولة عندما تقدم محمود صابر بهدف مذهل لمصر قبل أن يعادل جان فيليب ماتيتا النتيجة بهدف متأخر، الذي عاد لتسجيل هدف آخر، ثم أحرز مايكل أوليس الثالث”.